كثر أندية إيطاليا نجاحا.يوفينتوس وفضيحة رشوة الحكام فى موسم 2006 ...

لقراءة المقال










        هو نادي كرة قدم إيطالي أسس على يد تلاميذ من مدرسة ماسيمو دي أزيليو في مدينة تورينو الإيطالية، وكان ذلك في 1 نوفمبر 1897 وشارك منذ ذلك الوقت في الدوريات المحلية مثل الدوري الإيطالي الدرجة الأولى ولم يهبط سوى في موسم واحد عام 2006-2007 بعد حادثة تسمى الكالتشيوبولي .

    فضيحة الدوري الإيطالي 2006 أو كما تسمى بالإيطالية "الكالتشيوبولي":

      هي فضيحة لها صلة بترتيب نتائج مباريات  الدوري الإيطالي، وقد بدأت الفضيحة بالظهور في مايو 2006 من قبل الشرطة الإيطالية، تورط فيها نادي يوفنتوس ونادي إيه سي ميلان ونادي فيورنتينا ونادي لاتسيو ونادي ريجينا، حيث كان هناك تسجيلات للمكالمات الهاتفية تظهر علاقتهم مع حكام كرة القدم في الدورى الإيطالى، وقد توج نادي يوفنتوس بطلا للدوري في تلك السنة، وقد اتهم الفريق بالتلاعب بنتائج المباريات واختيار حكام يميلون إلى خدمتهم أثناء المباريات .

يعد نادى يوفنتوس أكثر نادي امتلاكا للمشجعين في إيطاليا حيث يشجعه أكثر من 12 مليون مشجع .

       ترأس إدواردو أنيللي مالك شركة السيارات فيات نادي يوفنتوس في عام 1923 ، وبنى للنادى ملعبا جديدا. مما ساعد الفريق فى إحراز ثاني بطولة له في الدوري الإيطالى  في موسم 1925–1926 بعد هزيمة نادي البا روما بنتيجة ثقيلة جدا  12-1.

أما عن الثلاثينيات فقد كانت أكثر إثارة إذ أحرز الفريق خمسة بطولات دوري متتابعة كانت  من موسم 1930 حتى موسم 1935.

بطولات وألقاب النادى :

  •      فاز يوفنتوس بـ 70 بطولة، منها 59 لقباً محلياً ويعد أكثر الأندية الإيطالية فوزا بها، و 11 لقباً فى القارة البيضاء، ما يجعله سادس فريق في أوروبا والحادي عشرة في العالم من حيث الفوز بالبطولات القارية . 
  •     فاز في كل مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( دوري أبطال أوروبا في 1985، وكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 1984، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1977.ويعد اليوفى أول فريق في تاريخ كرة القدم الأوروبية يفوز بهذا الإنجاز؛ ولهذا كرَّمَ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النادي عندما منحه شهادة تكريم في يوليو 1988، والتى تعرف باسم لوح اليويفا التذكاري .
  •       وفاز نادي يوفنتوس  أيضاً بباقي بطولات الاتحاد الأوروبي وهي (كأس إنتركونتيننتال في 1985، وكأس إنترتوتو في 1999، وكأس السوبر الأوروبي في 1984)
  • أما عن عام 1985 أصبح يوفنتوس أول نادي في التاريخ _ وما زال هو النادي الوحيد_ الذي فاز بكل المسابقات الدولية الرسمية. 
  • ويعد اليوفى أحد مؤسسي رابطة الأندية الأوروبية وما يسمى برابطة جي-14.
   هداف اليوفنتوس على مدى تاريخه هو ألساندرو دل بييرو .

        هذا التاريخ جعل يوفينتوس يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة داخل وخارج أوروبا ،وكان من كبار القارة البيضاء ببطولاته وإنجازاته ، فدمت دائما من الكبار ي صاحب الألوان البيضاء والسوداء ودمت ممتعا لجماهير كرة القدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق