النادى الذى حفر اسمه على جدران التاريخ فكان أعظم عظماء أندية كرة القدم . نبذة عن تاريخ البلوجرانا برشلونة ..

لقراءة المقال

 

                                             




                                                                 F C Barcelona

 

     برشلونة . برسا .برشا. البلوجرانا. أو النادى الكتالونى هى كلها ألقاب لعظيم واحد هو نادى التيكى تاكا أحد قطبي الدورى الإسبانى وطرف فى أقوى مباراة على كوكب الأرض مع غريمه التقليدى ريال مدريد .

       البرسا_ الذى أسس عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين من أربع جنسيات سويسرية وإنجليزية وألمانية وإسبانية بقيادة الإسباني ذو الأصول السويسرية خوان غامبر _ هو أحد ثلاثة أندية لم تهبط إلى الدرجة الثانية، بجانب كل من ومنافسه ريال مدريد وفريق أتلتيك بيلباو .

أرقام قياسية :

         برشلونة أحد أكثر الأندية نجاحا على كرة القدم الإسبانية من حيث عدد البطولات المحلية، فاز بستة وعشرين لقب دوري اسبانى ، و له الرقم القياسي في كأس إسبانيا بعدد ثلاثين لقبًا، وفى في كأس السوبر الإسباني أحرز ثلاثة عشر لقباً وأحرز اثنين في كأس الدوري. وأيضا هو من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأوروبية إذ حقق 17 لقبا قاريا أوروبيا بفوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا خمس مرات، و4 مرات بكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس، و5 مرات بكأس السوبر الأوروبي،  وايضا حصوله على بطولة كأس العالم للأندية ثلاث مرات.

برشلونة هوالنادي الأوروبي الوحيد الذي لعب كرة القدم القارية في كل موسم منذ عام 1955.

     في عام 2009، أصبح برشلونة أول الأندية في إسبانيا فوزا بثلاثية الدوري، كأس ملك إسبانيا، ودوري الأبطال،وفي نفس العام، بات أيضا أول نادي كرة قدم فى التاريخ يفوز بستة من أصل ست بطولات في عام واحد، ليكتمل الإنجاز بالسداسية القياسية ، التي تشمل الثلاثية السابق ذكرها مع كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

 وهو أول نادٍ في إسبانيا يحقق ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في نفس العام مرتين في 2009 و2015.

 

        مرت على برشلونة فترة زمنية كانت من أصعب الفترات منذ نشأته إذا عانى مع إقليم كتالونيا من الاضطهاد الذى لحق به من الحكومة المركزية فى العاصمة مدريد وبلغ الاضطهاد ذروته مع عام 1925 تزامنا مع الحرب الأهلية التى حدثت فى اسبانيا ، ومع ذلك أبدى لاعبي الفريق آنذاك جوسيب ساميتيير وساغيباربا وفرانز بلاتكو وزامورا نجاحا ليس بالمتوقع اذ حصلوا على أول بطولة دورى اسبانى عام 1929 .

وانتهت هذه الفترة فى الأربعينيات من القرن العشرين حيث انتعش الفريق بعدما تخلص من هذى المشكلا التى كادت أن تؤدى إلى نهايته .

 

         وهنا يأتى ذكر الأسطورة ميسي حيث يُعتبر الهداف التاريخي للنادي، بعد تجاوزه عدد الأهداف الرسمية للاعب سيزار الفاريز حيث أحرز 232 هدف خلال مباريات رسمية، علما أن اللاعب باولينو ألكنتارا (1912 و1927) أحرز للنادي 369 هدف في 357 مباراة، من بينها 142 هدف فقط في مباريات رسمية والباقي بمباريات ودية فيأتى فى المركز الثالث .

       أما عن أكثر اللاعبين مشاركة مع البلوجرانا فهو تشابي هيرنانديزب ععدد مباريات 767 ، يأتى فى المركز الثانى رفيقه انيستا بمجموع 674 ثم البرغوث الأرجنتينى ميسي .

 

       يمر البرسا حاليا ببعض المشكلات فى صفوفه وبين جماهيره وإدارة النادى المتمثلة فى جوسيب ماريا بارتوميو بعد الهزيمة الثقيلة الذى خرج بها الفريق من دورى أبطال أوروبا فى عام 2020 بنتيجة (8_2) ،  وأيضا أبدى منذ أيام نجم الفريق الأول ميسي عن رغبته فى الرحيل ثم تراجع عنها ، وتمر الصفوف الخلفية للفريق بمشكلة تتمثل فى عدم مقدرتها على حماية عرين تير شتيجن ، ولكنا تعودنا دائما أن الكبار لا يستسلمون وأن برشلونة قادر دائما على إسعاد عشاقه وجماهيره ..               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق