كل ما تريد معرفته عن مؤمن ذكريا ، والمرض النادر الذى أصيب به ...

لقراءة المقال

 


      الاسم الثلاثى مؤمن زكريا عباس، هو لاعب كرة قدم مصري ،ولد مؤمن فى 12 أبريل 1988 فى محافظة سوهاج فى صعيد مصر .

       بدأت مسيرته الكروية مع النادى  الأهلي فى عام 2004 حتى انضم بعدها إلى الإنتاج الحربي موسم 2010/2009 ثم انتقل للنادي المصري مع فترة الانتقالات الشتوية فى موسم 2011/2010 مقابل شرط جزائى مليون جنيه دفع للانتاج الحربي .

           بعد ذلك انتقل إلى نادي إنبي مع بداية فترة الانتقالات الشتوية فى موسم 2012/2011 مقابل مليون ونصف من الجنيهات . ثم انتقل إلى نادي الزمالك في فترة الانتقالات الصيفية على سبيل الإعارة من نادي إنبي موسم 2013/2012 قبل أن ينتقل مرة أخرى إلى ناديه الأم النادي الأهلى في فترة الانتقالات الشتوية موسم 2015/2014 فى مقابل خمسة ملايين جنيه ولمدة كانت خمسة مواسم من نادي إنبي بعد انتهاء اعارته لنادي الزمالك ..

ثم أعاره الأهلي المصرى إلى الأهلي السعودي مطلع عام 2018 و إلى نادي أحد مطلع عام  2019 .

البطولات التى حصل عليه فى مسيرته :

  • حصل مع الزمالك على بطولتين لكأس مصر عامى 2013 و 2014 .
  • حصل مع الأهلى على :

  1. كأس السوبر المصري 2015
  2. الدورى المصرى العام 2016
  3. كأس السوبر المصري 2017

 

و في عام 2020 أصيب مؤمن زكريا ب مرض نادرجدا و خطير و هو التصلب الجانبي الضمورى .

 نبذة عن التصلب الجانبي الضمورى :  ( Amyotrophic lateral sclerosis)

       هو شكل من أشكال أمراض الأعصاب الحركية ، سريع الانتشار، قاتل، ويسبب ضمور الجهاز العصبي بسبب ضمور الاعصاب الحركية والخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي . وأيضا هذا المرض يسبب ضمور في جميع عضلات الجسم بسبب ضمور الاعصاب الحركية السفلية .تضعف العضلات تدريجيا، ولا تقوى على أداء مهامها ويفقد التحكم بجسمه. وقد يفقد المريض القدرة على بدء أو السيطرة على كل الحركات الإرادية ؛ بينما العضلات العاصرة للأمعاء والمثانة والعضلات المسؤولة عن حركة العين عادة ما تنجوا من هذا التأثير .

لا يوجد علاج  معروف لهذا  المرض .ولكن قد يديم الدواء المسمى ( ريلوزول ) الحياة حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر . وأيضا قد يؤدى التنفس الصناعي إلى زيادة المدة . معدل البقاء على قيد الحياة من بداية المرض حتى الوفاة هو من سنتين إلى أربع سنوات. وهناك حوالي 10 ٪ على قيد الحياة لفترة أطول من 10 سنوات. يموت المعظم من فشل في الجهاز التنفسي. في أوروبا، يصيب المرض حوالي اثنين إلى ثلاثة أشخاص لكل 100,000 في السنة ..

 

      وفى الوقت الحالى يغادر مؤمن زكريا إلى الولايات المتحدة الأمريكية نهاية شهر سبتمبر الجارى لاستكمال رحلته العلاجية التى بدأها قبل فترة طويلة ، ويُنهي حالياً إجراءات السفر ، وتسببت "جائحة" كورونا فى تأجيل سفره طوال الفترة الماضية قبل أن يستقر على السفر مرة أخرى .

 

هناك تعليقان (2)